التخطيط للتدريس

{[['']]}

التخطيط للتدريس



قدم روبرت جانيه Robert Gagne كتابه "شروط التعلم" The Conditions of Learning، والذي نشر للمرة الأولى عام 1965. واستندت المعلومات التي قدمها في كتابه هذا على نموذج معالجة الأحداث العقلية التي تحدث عند تعرض البالغين للمحفزات المختلفة.
وضع جانيه تسع خطوات تسمى بأحداث التعلم التسعة Gagne's Nine Events of Instruction وهي ترتبط بشروط التعلم، ويمكن تطبيق هذه الخطوات لتدريس أي موضوع، ويمكن استخدامها كركيزة للتصميم التعليمي لأي درس أو كائن تعليمي.




الجدول التالي يعرض هذه الخطوات التسعة ، والعمليات العقلية المرتبطة بها 


الحدث التعليمي
العملية العقلية الداخلية
1- جذب الانتباه
تنشيط محفزات الاستقبال
2- إعلام المتعلمين بالأهداف
خلق مستوى توقعات للتعلم
3- استدعاء المعلومات السابقة للتعلم
استرجاع وتنشيط ذاكرة المدى القصير
4- عرض المحتوى
انتقاء تصور المحتوى
5- توفير التوجيه للمتعلم
الترميز الدلالي لذاكرة التخزين طويل المدى
6- إثارة أداء المتعلم (الممارسة)
الاستجابة للأسئلة لتعزيز عملية الترميز والتحقيق
7- تقديم التغذية الرجعية
تعزيز وتقييم الأداء الصحيح
8- تقييم الأداء
استرجاع وتعزيز المحتوى للتقييم النهائي
9- تعزيز الاحتفاظ والنقل للتطبيق
استرجاع وتعميم المهارات المكتسبة إلى الوضع الجديد



فيديو عن  كيفية البدء في التصميم التعليمي





يعرض الجدول التالي لإجراءات التخطيط للتدريس باستخدام السبورة الذكية، وتنطبق هذه الإجراءات على أي درس، أو مرحلة تعليمية.

الإعداد
تفاصيل الدرس
ما يتم تنفيذه على السبورة الذكية
التجهيز
يعرض المعلم قصاصة فيديو (يمكن التقاطه عن طريق الكاميرا الرقمية) تتضمن سيناريو لحوار بين شخصين، يتعرض الحوار للمشكلة الأساسية للدرس.
مشغل الفيديو Video Player:
1- يفتح أدوات السبورة الذكية Smart Board tools.
2- يضغط على زر Video Player، على لوحة البدء.
3- يشغل الملف الفيديو سابق الإعداد.
التقديم
يربط المعلم بين السيناريو المعروض ودرس اليوم الذي سيقوم بتدريسه.
ويسأل طلابه: هل صادف أحدا منكم مثل هذا السيناريو؟
ويخبرهم أنه سوف يقوم خلال هذا الدرس بحل هذه المشكلة.

الأهداف
يقدم المعلم الأهداف التعليمية للدرس.
دفتر الملاحظات Notebook:
1- فتح ملف العرض التقديمي الخاص بالدرس.
2- عرض الشريحة الأولى التي تتضمن الأهداف.
استدعاء المعارف السابقة
يعرض المعلم الفكرة الأساسية للدرس، ويربطها بالمعارف السابقة لدى الطلاب.
- يسال طلابه بعض الأسئلة التمهيدية، ويتلقى منهم الإجابات.
- يعرض عليهم بعض الحقائق، القوانين، الإجراءات، المهارات المتعلقة بموضع الدرس.

دفتر الملاحظات Notebook:
1- الانتقال إلى الشرائح التالية في العرض.
2- يستخدم لوحة التظليل Shade Function.
3- يستخدم أداة القلم أو التحديد.

الاستنباط
- اعرض بعض الصور التى تعبر عن مشكلة الدرس.
- اطلب من الطلاب التفكير مليا في هذه الصور.
- اكتب الكلمات المفتاحية التى استنبطها الطلاب على اللوحة البيضاء.

المعرض Gallery:
1- اذهب إلى تبويب المعرض Gallery على السبورة الذكية.
2- ابحث عن بعض الصور في المعرض.
باوربوينت PowerPoint:
1- انتقل إلى برنامج باوربوينت وتابع عرض الشرائح.
دفتر الملاحظات Notebook:
اكتب الكلمات المفتاحية باستخدام القلم على اللوحة البيضاء.

تقديم المعلومات
- اعرض المعلومات الأساسية المكونة للدرس.
- اعط أمثلة واقعية.
- اشرح المفاهيم الأساسية للدرس.
- يمكن استخدام أداة التقاط صورة للقط صورة من على الشاشة واستخدام أداة القلم لعرض مزيد من الشرح والتوضيح.
دفتر الملاحظات Notebook:
1- اعرض شرائح العرض التي تقدم معلومات الدرس.
الأدوات العائمة Floating Tools:
1- التقاط صورة.
2- استخدم القلم، أو التحديد.
التدريبات
- اعرض على الطلاب بعض الأسئلة أو التطبيقات العملية التي تقيس مدى استيعابهم للشرح.
- اطلب من بعض الطلاب الخروج إلى السبورة لحل بعض الأسئلة أو التطبيقات.


الخاتمة
- استعرض نتائج حل الطلاب للأسئلة أو التطبيقات العملية.
- صحح المفاهيم الخاطئة، وأعرض الطرق والإجابات الصحيحة.
- اعرض ملاحظاتك على الطلاب.
الأدوات العائمة Floating Tools:
1- التقاط صورة.
2- استخدم القلم، أو التحديد.


ملحوظة : المقال تم تجميعة من عدة مواقع

Share this game :
 
Support : Games mir | Dima blogger | Mas Template
Copyright © 2013. ادارة اسوان التعليمية - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger